الهدف:
انجاز عملية قبول الطلبة في المعهد من حيث تشكيل اللجان والمشاركة الفاعلة من مختلف اقسام المعهد ومتابعة الطلبة إداريا منذ بداية القبول لحين التخرج وكذلك تمشية كافة معاملات خريجي المعهد للسنوات السابقة والحالية, وتوفير خدمة الاسكان الداخلي للطلبة المحافظات المقبولين في معهدنا.
مهام وواجبات القسم :
الوحدة الادارية :
شعبة التسجيل :
أولاً : وحدة التسجيل والهويات :
ثانياً : وحدة الغيابات والمخصصات :
ثالثاً : وحدة الاحصاء :
شعبة الخريجين :
اولاً : وحدة التأييد والوثائق والمراسلات :
أ- كتب التأييد:
اعداد التأييد والوثائق والمراسلات باستلام طلب من الخريج :
• الى (من يهمه الامر ) والى جهات اخرى.
• منح وثائق التخرج بدون درجات للخريجين داخل وخارج القطاع النفطي وجهات اخرى
• الشهادة الجدارية للخريجين
• وثائق تخرج بالدرجات للخريجين الــ10% الأوائل
• منح وثائق التخرج بالدرجات للخريجين ( ضمن قنوات المتميزين ) من المعينين في دوائر القطاع النفطي
• منح الوثائق للخريجين المقبولين في الجامعات المسائية والاهلية
• منح وثائق بالدرجات للمعينين خارج القطاع النفطي
• منح وثائق بالدرجات للمعينين داخل القطاع النفطي
• منح وثائق التخرج بالدرجات للخريجين الغير معينين في دوائر القطاع النفطي او فاسخي العقد
• منح وثائق التخرج بدون درجات او بالدرجات للخريجين الراغبين بإلغاء تعهداتهم
ب - الإجابة على المراســــــــــــــــــلات
ثانياً : وحدة صحة الصدور والتأشير :
أ- إصدار كتاب صحة صدور الوثائق والتأييد.
ب- صحة صدور (سري) لوثائق وكتب تأييد الخريجين.
ثالثاً : وحــدة متابـــعة خريــجي المعهد :
1- اعداد كتب رسمية الى الجهات التي تم توزيع الخريجين عليها للتأكد من مباشرة واستمرار الخريجين المذكورين بأوامر التعيين المركزية بالعمل لديهم من عدمه.
2- بالاعتماد على اجابة الجهات المذكورة في الفقرة (1) اعلاه يتم اعداد وتهيئة استمارة الاستبيان الخاصة بخريجي المعهد.
3- اجراء زيارة ميدانية الى الدوائر والشركات التي يعمل بها خريجي المعهد لغرض توزيع استمارات الاستبيان على المسؤول المباشر في موقع.
4- بعد اجراء الزيارة الميدانية الى الدوائر والشركات يتم اعداد محضر للزيارة يتم تدوين كافة الامور التي تمت مناقشتها بالزيارة الميدانية وعن الاستفسارات التي تقوم الاستفسار عنها الشركات والاجابات عنها .
5- فرز الاستمارات حسب الاختصاص والموقع وفق استمارة فرز اختصاصات الخريجين الخاصة بالاستبيان .
6- اعداد مذكرة داخلية الى شعبة الجودة والتقييم المؤسسي مرفق معها استمارة الفرز مع النسخة الاصلية من استمارات الاستبيان الواردة الينا من الشركات بعد تقييم الخريجين المعينين لديهم لغرض اجراء عملية الدراسة والتحليل للبيانات الواردة فيها .
شعبة الاسكان :
أولاً : وحدة الادارة والاسكان :
1- رئاسة لجنة إسكان الطلبة التي يتم تشكيلها في بداية كل عام دراسي جديد لإستقبال طلبة المحافظات في الأقسام الداخلية وبالتنسيق مع مسؤول وحدة الإسكان و مسؤول وحدة المخازن و مسؤول وحدة الخدمات.
2- الإشتراك بلجنة الجرد السنوي الخاص بشعبة إسكان الطلبة.
3- المصادقة على سجل كشف الخفارة المسائية الخاص بالوجبات المسائية في شعبة إسكان الطلبة, والإجتماع بشكل يومي مع مسؤول الوجبة المسائية لكل وجبة.
4- إقامة إجتماعات دورية لكافة منتسبي الشعبة والوجبات المسائية للتباحث في الأمور التي تخص العمل وتبليغهم بكافة التوصيات وحل جميع المعوقات التي تعترض سير الأعمال وإتخاذ ما يلزم بشأنها .
5- المصادقة على براءة الذمة للطلبة وعلى الطلبيات الداخلية والخارجية .
6- الاشراف على حضور طلبة الاقسام الداخلية والذي يتم العمل به من قبل مشرفو الاقسام الداخلية حصراً .
7- رفع مذكرات داخلية الى مدير قسم ادارة الطلبة لا حالتها الى السيد معاون مدير المعهد لشؤون الطلبة بحق الطلبة المخالفين لشروط وتعليمات السكن كحالات التأخير وحيازة المواد الممنوعة وحالات التجاوز الأخرى.
8- الإشراف على تهيئة بنايات الاقسام الداخلية واشعار الجهات ذات العلاقة من خلال المذكرات الداخلية وبالتنسيق مع كافة وحدات شعبة الاسكان عن حاجة الابنية الى الاصلاحات والترميمات الضرورية وعن حاجة الاقسام الداخلية الى شراء مواد كهربائية وانشائية واجهزة تبريد وبرادات وفلاتر واثاث بالإضافة الى اعمال الصيانة الضرورية في الاقسام الداخلية.
9- الاشراف على منظومة الكاميرات الرئيسية وشاشات العرض المركزية المخصصة لمراقبة كل مايجري في بنايات الاقسام الداخلية ورفع مذكرات داخلية الى مدير القسم لغرض احالتهم الى (لجنة الكاميرات في المعهد) في حالة حدوث اي خلل فيها لغرض الصيانة.
10- متابعة البريد اليومي لشعبة الاسكـــان من خلال الموظف المخول بإستلام البريـــد من ادارة القسم والإطلاع والإجابة على ما يرد فيه وتبليغ كافــة منتسبي الوحدة بالتعليمات والتوصيات الجديدة وكل ما يخص امور العمل وحفظ الكتب الرسمية المهمة في اضابيرها الخاصة وتوثيق الاجابات الصادرة من الشعبة.
11- اعداد وكتابة التقارير الشهرية الخاصة باعمال الشعبة .
12- تهيئة بنايات الأقسام الداخلية وتوفير كافة مستلزمات السكن للطلبة بالتنسيق مع السيد مسؤول وحدة المخازن و مسؤول وحدة الخدمات.
13- توجيه المشرفين وتنظيم الوجبات المسائية وتوزيع الواجبات عليهم.
14- الإشتراك بلجنة استقبال الطلبة وبالتنسيق مع السيد مسؤول الشعبة و مسؤول وحدة المخازن و مسؤول وحدة الخدمات, حيث يتم إستقبال الطلبة في بداية كل عام دراسي جديد وتسجيل كافة المعلومات الخاصة بكل طالب مشمول بالسكن في الأقسام الداخلية
15- توزيع الطلبة على غرف بنايات الأقسام الداخلية وحسب الاعداد في خطة القبول الواردة من الوزارة , وبالتنسيق مع الوجبات المسائية في شعبة الاسكان.
16- متابعة توفير مادة الغاز بالتنسيق مع السيد مسؤول الشعبة و وحدة المخازن و وحدة الخدمات.
17- القيام برفع مذكرات داخلية الى السيد مسؤول الشعبة بأمور تتعلق بمخالفات الطلبة الساكنين في بنايات الاقسام الداخلية, حيث يقوم مسؤول وحدة الاسكان وبالتعاون مع مراقبي الاسكان (المشرفين) في الوجبات المسائية بكشف حالات عدم التزام الطلبة بأمور السكن, كعدم التزام الطالب بالسكن في المكان المخصص له, والتنقل من غرفة الى اخرى بدون علم الإدارة وعدم الالتزام بالنظافة والهدوء والتأثير على بقية الطلبة الساكنين في بنايات الاقسام الداخلية, والعبث بالكهرباء والمجمعات الصحية والمطابخ والقيام بإعمال تخريب وبث الدعايات الكاذبة والافكار الطائفية بين الطلبة وكل ما من شأنه الأخلال بالأمن العام
18- الإشراف على كاميرات المراقبة المركزية ومراقبة كل ما يجري داخل الأبنية وفي أروقة الأقسام الداخلية.
19- الاشتراك بعملية (انتخابات ممثلي الطلبة في الاقسام الداخلية) بالتعاون مع كادر شعبة إسكان الطلبة.
20- إعداد سجل اساس بكافة اسماء الطلبة المقبولين في الاقسام الداخلية مع ذكر اعدادهم واماكن سكنهم و محفظاتهم والمرحلة الدراسية وتخصصاتهم, والقيام بتزويد الوجبات المسائية ومسؤول الاستعلامات بنسخ منه.
21- اعـــداد اضبارة (شؤون الطلبة) ليتم فيها حفظ كافـــة الاوامر الادارية المتعلقة بالطلبة كحالات انسـحاب الطلبــة مــن الاقسام الداخلية وفقدان هويات والتعهدات الخطية للمخالفين وحالات الفصل والانذار وكتب الشكر.
22- القيام بعمليات الجرد والعد والفرز لكافة موجودات شعبة الاسكان من اجهزة كهربائية واثاث وعزل المواد الصالحة عن العاطلة, وبيان احتياجات الشعبة للمواد والاجهزة الكهربائية المطلوبة لسد احتياجات الاقسام الداخلية وذلك من خلال رفع طلبيات شراء الى الجهات ذات العلاقة .
23- القيام بعمليات شطب المواد التالفة والعاطلة, حيث يقوم مسؤول وحدة المخازن وبالتنسيق مع مسؤول الشعبة برفع مذكرات داخلية خاصة بشطب المواد الى لجان الشطب المشكلة في معهدنا لغرض فحص المواد ومن ثم شطبها.
24- المساهمة في عملية انتخابات ممثلي الطلبة لدى شعبة الإسكان لغرض التنسيق مع كادر الشعبة لتوفير الاحتياجات اللازمة من المواد للطلبة الساكنين.
ثانياً : وحدة الاستعلامات وكاميرات الاسكان :
1- التواجد مع شرطة حماية المعهد في البوابة الخلفية .
2- السيطرة على البوابة الخارجية في شعبة الاسكان .
3- منع دخول الغرباء الى المعهد ومنع خروج الموظفين بدون موافقات رسمية .
4- العمل على متابعة الكاميرات اثناء الدوام الرسمي والمناوبة .
5- متابعة منظومة الإطفاء.
6- متابعة منظومة الإنذار المبكر .
7- السيطرة الالكترونية عن طريق جهاز الموبايل للكاميرات .
8- استقبال الضيوف الزائرين في استعلامات شعبة الاسكان ومنع دخولهم الى داخل الاقسام الداخلية.
9- تدقيق هويات طلبة الاقسام الداخلية عند دخولهم وخروجهم من باب الاستعلامات وذلك من خلال مطابقتها مع قائمة اسماء طلبة الاقسام الداخلية المرسلة من قبل مسؤول وحدة الأسكان.
10- حفظ الامانات الخاصة بطلبة الاقسام الداخلية في المكان المخصص لها.
11- تثبيت كافة التعليمات والتبليغات الهامة لطلبة الأقسام الداخلية في لوحة الأعلانات الخاصة بالأستعلامات, كالألتزام بأوقات الدخول للأقسام الداخلية وعدم التأخير مساءا حيث يكون وقت دخول الطلبة للأقسام الداخلية لغاية الساعة 9مساءا في فصل الصيف ولغاية الساعة 8مساءا في فصل الشتاء وكذلك عدم حيازة المواد الممنوعة مثل الكاميرات-الهيترات-المدافئ الكهربائية- اجهزة مضخم الصوت – الادوية المخدرة-المسكرات-الاسلحة-الالات الجارحة-المرفقعات-النركيلة-الألعاب النارية.
12- التنسيق مع شرطة حماية المعهد لمنع دخول اي شخص غريب وتفتيش طلبة الأقسام الداخلية ومصادرة المواد الممنوعة وتسليمها الى مسؤول الأستعلامات.
13- يتم تدوين كافة اسماء الطلبة المخالفين من حيث التأخير عن الوقت المحدد للدخول للأقسام الداخلية ولحيازة المواد الممنوعة او لحالات التجاوز الاخرى في السجل الخاص بالتعهدات وبالتعاون مع مسؤول الوجبة المسائية ,حيث يتم تسجيل نموذج تعهد خطي من قبل الطالب بالألتزام بضوابط السكن وعدم تكرار المخالفة مستقبلاً, ويقوم مسؤول الأستعلامات بسحب هوية الاقسام الداخلية للطالب المخالف مع تسجيل اسم الطالب المخالف والمرحلة ورقم الغرفة ورقم البناية والقسم والأختصاص وسبب المخالفة واخيرا توقيع الطالب على التعهد الخطي, ورفعها الى مسؤول الشعبة ويتم استدعاء الطلبة المخالفين ومحاسبتهم, حيث يقوم بعمل مذكرات داخلية للجهات العليا (السيد معاون مدير المعهد لشؤون الطلبة) بضرورة اتخاذ عقوبات إنضباطية لكل طالب مخالف وغير ملتزم ولديه اكثر من تعهد, وتحفظ كافة التعهدات الخطية للطلبة في إضبارة التعهدات والانذارات .
مهام لجنة إستقبال الطلبة :
1- يتم تشكيل (لجنة استقبال الطلبة) في الاقسام الداخلية, وتتألف اللجنة من مسؤول الشعبة ومسؤول وحدة الاسكان ومسؤول وحدة المخازن ومسؤول وحدة الخدمات.
2- تقوم اللجنة بتوزيع استمارة السكن (لكل طالب) ثم يقوم الطالب بملئ استمارة السكن بالمعلومات المطلوبة مع جلب المستمسكات التالية:
أ- مباشرة القسم
ب- هوية الاحوال المدنية ( استنساخ ملون )
ت - شهادة الجنسية (استنساخ ملون )
ث - البطاقة التمونية =
ج - بطاقة السكن =
ح - صور شخصية عدد (2)
حضور كفيل الطالب شخصياً وتسجيل اسمه وتوقيعه ورقم هاتفه, وتحفظ كافة المستمسكات اعلاه في إضبارة خاصة بعد تدقيقها من قبل مسؤول وحدة الاسكان ويتم رزمها في غرفته.
3- يقوم مسؤول وحدة الادارة والاسكان وبالتنسيق مع الوجبات المسائية بتوزيع الطلاب على غرف البنايات.
4- يقوم م.وحدة المخازن بتجهيز الطلاب بمايحتاجونه من اثاث ويتم جرد جميع موجودات الغرفة على الطلبة الساكنين فيها مع تواقيع الطلبة عليها.
5- تقوم لجنة استقبال الطلبة بإصدار هويات (للطلبة الساكنين) في الاقسام الداخلية محددين فيها, رقم الهوية-اسم الطالب-المحافظة-المرحلة الدراسية-القسم /الاختصاص- رقم البناية-رقم الغرفة- تاريخ الاصدار-تاريخ النفاذ-صورة شخصية للطالب-مع توقيع السيد مدير قسم ادارة الطلبة.
ثالثاً : وحدة المخازن :
رابعاً : وحدة الخدمات :